كيف تتعايش مع مرض الروماتويد؟

اليوم : ١٣ - أغسطس - ٢٠٢٠

موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية
موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية

كلمات البحث

كيف تتعايش مع مرض الروماتويد؟

كيف تتعايش مع مرض الروماتويد؟
الروماتويد
2020-02-19 04:57:36

كتبت: سماح عاشور

 

الروماتويد مرض مزمن يستمر علاجه مدى الحياة، لذلك لابد من معرفة طبيعة المرض بشكل جيد وطريقة التعايش معه حتى تتفادى مضاعفاته والتي قد تؤدي إلى تآكلات عظمية وتلف وتشوهات المفاصل.

 

أوضحت الدكتورة نيرمين سامي، استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة، الطرق السليمة للتعايش مع مرض الروماتويد قائلة:"هناك عدة أوضاع لتخفيف الألم وحماية المفاصل أثناء النشاطات اليومية، كالاسترخاء والتقليل من النشاط خاصة عند شدة الإحساس بالألم، وضع مخدة واحدة تحت الرأس، العناية بالركبتين والوركين بجعلهما في وضع صحيح، ووضع الكاحلين في وضع مستقيم".

 

وأضافت لابد من الالتزام بتلك التعليمات لتقليل الآلام الناتجة عن مرض الروماتويد سواء عند الجلوس أو القراءة أو الوقوف في المطبخ أو ركوب السيارات.

 

الأوضاع السليمة لأداء الأنشطة

الرقبة: لابد أن تكون الرقبة في وضع مستقيم خلال مزاولة الأنشطة اليومية مثل القراءة، ولابد من تجنب وضع الانحناء لفترة طويلة مما يؤدي إلى زيادة الضغط على فقرات الرقبة.

الأكتاف والمرافق: تجنب إجهاد الأكتاف والمرافق في الأعمال المجهدة والأعمال المنزلية التي تتطلب عملا طويلا، العناية بالظهر وذلك من خلال المحافظة على الوضع الصحيح أثناء الجلوس والمشي، تقوية عضلات الظهر والبطن، والرجل والذراعين.

 

تعليمات عند الجلوس

 يجب الجلوس على كرسي ذي مساند للأيدي، وعدم الجلوس على حافة الكرسي أو نصفه، والمحافظة على زواية 90 درجة بين الساقين والركبتين أو أكثر، والمحافظة على زاوية 90 درجة بين الحوض والظهر، وعند النهوض من الكرسي فإنه يتعين الزحف إلى حافة الكرسي ثم ثني الظهر لللامام والاعتماد على القدمين للنهوض، وعند محاولة تناول شيء أثناء الجلوس فمن الأفضل الاستدارة بالجسم كاملا ومد الذراع لتناول السماعة بدلا من الإلتفاف بالجسم حول العمود الفقري لأخذ الأشياء من خلف الظهر.

 

نصائح عند القراءة

عند القراءة لفترات طويلة من الأفضل استخدام حامل الكتب بدلا من حمل الكتاب، مع تجنب القراءة في السرير أو الانحناء على الطاولة سواءً الرقبة اوالجسم. وفي الأعمال المكتبية يجب تجنب كثرة انحناء الرقبة بوضع ورقة الطباعة، مثلا، في مستوى العينين بدلا من أن تكون في مستوى منخفض أو مائل، ومن الأفضل استخدام هاتف مزود بسماعات خارجية ليسمع الصوت بدلا من رفع السماعة أو استخدام هاتف خفيف الوزن وعدم الانحناء بالرقبة للامساك بالسماعة فوق الكتفين.

 

إرشادات عند القيادة

 ضع مسندة خلف ظهرك لتحافظ على استقامة العمود الفقري

 

نصائح عند النوم والراحة

ينصح باستخدام وسادة واحدة حتى لا يزيد انحناء الرقبة، وعند القيام من السرير تثنى الركبتان والفخذان مع المحافظة على استقامة الظهر، ثم الانقلاب على الجنب واستخدام اليدين للجلوس بينما القدمان على الأرض. ويكون الفراش مكونا من قاعدة صلبة تغطيها مرتبة لينة سميكة تتكيف مع أعضاء الجسم.

 

تعليمات في المطبخ

يجب ضع الأدوات المستخدمة في الأرفف المنخفضة أما التي لا تستخدم ففي الأرفف العلوية، واطلب المساعدة عند رفع القدور الثقيلة والأوعية الساخنة من الفرن، واستخدم الذراعين للمساعدة في حمل القدور ويفضل لبس جبيرة للمعصم ذات دعامات حديدية للعمل في المنزل وحمل الأطباق، واستخدام اليدين الاثنين في حمل الأشياء حتى الصغيرة منها كحمل الأواني مثل صينية الشاي.

 

نصائح عند العناية بالطفل

استخدام الذراعين مع ثني الركبتين عند حمل الطفل من الأرض بدلا من حني الظهر.

 

في دورة المياه

استخدام الدش بدلا من المغطس او البانيو ليسهل الدخول والخروج من وإليه ومن المهم أن تكون أرضية الحمام أو الدش غير قابلة للانزلاق وهناك فرشات بلاستكية لتحويل السطح الناعم المزلق إلى آمن.

واستخدام المرحاض العالي حتى تتجنب الضغط على الركب وهناك أغطية توضع فوق الغطاء الأصلي لرفع مستوى المرحاض.

 

التمارين

التمارين مهمة لبقاء العضلات قوية ولحماية المفصل وهي تبقي العظم في حالة جيدة وتساعد على ممارسة النشاطات اليومية وتحافظ على اللياقة البدنية وذلك بزيادة قدرة تحمل الجسم وتحسين الدورة الدموية وتحافظ على وزن الجسم وتساعد على النفسية الجيدة، ولكن هناك شروط أن تبدأ التمارين عندما لا تشعر بألم ولا تيبس في المفصل، وأن تبدأ التمارين ببطء، والموازنة بين فترات الراحة والتمارين وعندما تشعر بألم ناتج عن إجهاد المفصل توقف فورا عن أداء التمارين.

 

قواعد عامة لحماية المفاصل

1- الموازنة بين أوقات العمل والراحة: وذلك بعمل تخطيط مسبق للأنشطة اليومية أو الأسبوعية، وترك فترات مابين 10 -15 دقيقة للراحة قبل أن تشعر بالتعب.

2- الاهتمام بالألم: عند زيادة الضغط على المفصل يشعر المريض بالألم فيجب على الشخص حين الشعور بالألم تجنب إجهاد المفصل وأخذ قسط من الراحة.

3- تقليل الجهد في النشاط اليومي وذلك بمراعاة: التخطيط المسبق للنشاطات اليومية، تحديد الأولويات بالنسبة للنشاطات، تجنب النشاطات غير الضرورية أو التي تحتاج إلى طاقة زائدة، أخذ الوقت الكافي لكل نشاط وعدم الإسراع في تأديته، اتخاذ الأوضاع الصحيحة واستخدام الجسم بطريقة صحيحة عند أداء النشاطات اليومية.

 

اقرأ أيضًا

حتى لا يتفاقم المرض.. إرشادات وقائية لمرضى الروماتويد

هذه التطعيمات ممنوعة لمرضى الروماتيزم والمناعة

تعرف على الفرق بين الروماتيزم والروماتويد

 




أضف تعليق