استشاري تغذية يحذر من ريجيم "الصنف الواحد".. أضراره خطيرة

اليوم : ٠٥ - ديسمبر - ٢٠٢٠

استشاري تغذية يحذر من ريجيم "الصنف الواحد".. أضراره خطيرة

استشاري تغذية يحذر من ريجيم
ريجيم الصنف الواحد
2020-02-16 08:27:14

كتبت: سماح عاشور

 

يلجأ البعض منا إلى أنظمة غذائية قاسية لإنقاص الوزن، ظنًا منه أن ذلك يساعده على فقدان الوزن بشكل أسرع دون أن يضع في اعتباره الأضرار الجسيمة التي ستعود على صحته جراء ذلك، ومن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها بعضنا إتباع نمط غذائي أو ريجيم غير صحي مثل ريجيم "الصنف الواحد".

 

حذر الدكتور محمد خيري، استشاري التغذية العلاجية، من خطورة ريجيم "الصنف الواحد"  من الأكل طوال اليوم، وكذلك الأنظمة شديدة الانخفاض في السعرات الحرارية أو عالية المحتوي من البروتين أو الدهون.

 

وأوضح أن ذلك الاتجاه من النظام الغذائي يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة منها: إهدار وتكسير الكتلة العضلية مما يسبب مظهر سيء، كما يؤدي إلى تباطؤ معدل الأيض "الحرق" بشكل دائم، وكذلك توقف حتمي لعملية حرق الدهون وحرق السعرات الحرارية، إضافة إلى بقاء مناطق في الجسم لا يمكن حرق الدهون بها مهما انخفضت السعرات الحرارية وأيضًا ممارسة التمارين وهي منطقة دهون البطن والكرش، هذا إلى جانب الشعور بالجوع والاحباط والاكتئاب والخروج الحتمي عن النظام في نهاية الأمر.

 

وأشار إلى ريجيم "الصنف الواحد" يسبب أضرار مستديمة بالجسم تتمثل في؛ تذبذب الوزن المستمر والمعروف بـ"اليويو دايت"، لذلك يجب أن تتم عملية إنقاص الوزن الزائد بشكل علمي وتحت إشراف طبيب متخصص وبرامج غذائية مختصة.

 

وأفاد بأن الحديث عن تجنب منتجات الألبان  تماماً في برامج التغذية العلاجية بغرض التخلص من الدهون يعتبر من الأخطاء الشائعة، كما أنه لا توجد علاقة بين منتجات الألبان وتراكم الدهون في مناطق معينة من الجسم، حيث تشير الأبحاث إلى أن الجسم يحرق دهوناً أكثر عندما يحصل على قدر كافٍ من الكالسيوم وأنه ينتج دهوناً أكثر عندما يحرم منه.

 

وتابع:"مكملات الكالسيوم (الأقراص) لا تقدم للجسم نفس الفوائد التي تقدمها منتجات الألبان، بالتالي لابد من تناول كوب حليب طبيعي أو الزبادي مع إتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن".

 

اقرأ أيضًا

كيف تتخلص من ترهل الجلد؟

هل يسبب الدايت الإمساك؟

لهذه الأسباب يجب ألا تقل فترة الريجيم عن 3 شهور

 




أضف تعليق