هل يختفي فيروس كورونا مع دخول الصيف؟

اليوم : ١٣ - أغسطس - ٢٠٢٠

موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية
موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية

كلمات البحث

هل يختفي فيروس كورونا مع دخول الصيف؟

هل يختفي فيروس كورونا مع دخول الصيف؟
فيروس كورونا
2020-02-16 08:01:17

كتبت: سماح عاشور

 

كلمات عابرة قالها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن اختفاء فيروس كورونا الذي يرعب العالم الآن، مع دخول فترة الصيف. فما حقيقة هذا الحديث؟

 

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والامصال، إن الإصابة بفيروس كورونا تزيد في فصل الشتاء عن أي فصل آخر، فمن خلال دراسة النوعيات السابقه من فيروسات كورونا فإن قدرتها على الإنتشار تزيد في البرد وذلك لعدة أسباب منها؛ أن الفيروس يكون أكثر ثباتًا في فتره الشتاء ويمكنه البقاء لفترة أطول مع انخفاض الرطوبه، بعكس درجات الحرارة المرتفعة، ولكن ذلك لا يعني عدم وجوده على مدار السنة إنما بنسب أقل جدًا عن الشتاء.

 

وأضاف:"أغلب فيروسات البرد الغلاف الخارجي للفيروس في درجة الحرارة المنخفضة يتصلب مما يساعد على اختراق الخلايا، ولكن في درجة الحرارة المرتفعه يتحول الغلاف الخارجي البروتينية لسائل ويفقد قدرته على الاختراق، كما أن مناعة الجسم مع درجات الحرارة المنخفضة تضعف ويزيد ذلك من سهولة التعرض للعدوى نتيجة انقباض الأوعية الدموية، بالتالي قلة تدفق الدم المحمل بالأجسام المناعية في الأوعية والشرايين إلى باقي أعضاء الجسم خاصة الجهاز التنفسي والجلد والأطراف، حيث تعيد توجيه تيار الدم المتجه للأطراف إلى شرايين مدفونة في أماكن أكثر عمقًا، للحفاظ على درجة حرارة الجسم الداخلية على حساب الأطراف والجلد، مما يؤدي إلى سهولة التعرض للعدوى".

 

وشدد الحداد، على أهمية تدفئة الجسم جيدًا وخاصة الأطراف في فصل الشتاء، وأيضًا تناول مشروبات ساخنة، والتدفئة خلال فترات النوم، والنظافة الشخصية وممارسة الرياضة، وتناول الأطعمة الغنيه بالفيتامينات، لأن ذلك من شأنه تقوية جهاز المناعه ويسهل تدفق الدم في الأوعية الدموية.

 

اقرأ أيضًا

كل ما تريد معرفته عن الفيروس المرعب.. كورونا

فيروس كورونا.. أعراضه وطرق الوقاية

7 طرق لوقايتك من فيروس "كورونا"

 




أضف تعليق