أطعمة تساعد على التئام كسور العظام

اليوم : ٠٢ - ديسمبر - ٢٠٢٠

أطعمة تساعد على التئام كسور العظام

أطعمة تساعد على التئام كسور العظام
كسور العظام
2020-02-10 05:27:33

كتبت: سماح عاشور

 

ييلعب الغذاء الصحي السليم دورًا رئيسيًا في الوقاية من الأمراض والشفاء من بعضها، وما لا يعرفه البعض منا أن هناك أطعمة تساعد على التئام كسور العظام وسرعة التعافي منها إلى جانب الالتزام بتعليمات الطبيب.

 

قال الدكتور هشام عبد الباقي، أستاذ جراحات العظام:"عند الإصابة بكسر يحتاج الجسم إلى تكوين محتاج عظام جديدة"، موضحًا أن التئام الكسور يحتاج لتوفر مكونات معينة في الأكل، ولا داعي حينها لمرضى الكسور تناول  أقراص أو مكملات غذائية.

 

وأضاف أن نصف الهيكل العظمي يتكون من بروتينات، لذلك البروتينات من العناصر الهامة لتكون عظام جديدة، ويمكن الحصول عليها من المصادر الحيوانية من لحوم وأسماك ودواجن، أو مصادر نباتية متوفرة في البقوليات مثل العدس والفول والحمص.

 

وتابع:"من المواد المهمة أيضًا لالتئام الكسور الكالسيوم ونحصل عليه من البيض والالبان ومنتجاتها والخضروات خاصة الورقية مثل الكرنب والبروكلي والبامية، وكذلك يمكن الحصول عليه من الأسماك التي يتم تناولها بعظمها مثل السردين"، موضحًا أنه لكي يحقق الجسم الاستفادة من الكالسيوم لابد من توفر فيتامين "د".

 

وأفاد بأن أهمية فيتامين د وتتمثل في زيادة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء وزيادة ترسيبه في العظام، منوهًا بأن الجسم يكون فيتامين د عند التعرض للشمس، لذلك يجب التعرض للشمس يوميًا لمدة نصف ساعة لتكوين كمية كافية من الفيتامين، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول صفار البيض والأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين.

 

واستطرد قائلًا:"فيتامين سي يساعد هو الآخر الجسم على تكوين الكولاجين الذي يدخل في تكوين العظام، ونحصل عليه من الحمضيات كالبرتقال والليمون والفلفل والطماطم"، منوهًا بأن تناول كمية كبيرة من تلك المواد لا يفيد المريض فالجسم يأخذ الكمية المطلوبة ويتخلص من الباقي، لذلك المهم هو مراعاة عدم نقص في تلك المواد الغذائية.

 

وحذر عبد الباقي، من الإكثار من الملح لأنه يؤدي إلى التخلص من كمية كبيرة من الكالسيوم في البول، وعدم تناو لأكثر من 3 أكواب قهوة في اليوم، لأنها تبطء تكوين عظام جديدة، وكذلك تجنب التدخين والكحوليات، مؤكدًا أن تناول تلك المواد كفيل بالتئام الكسور والشفاء في أقرب وقت مع الالتزام بتعليمات الطبيب.

 

اقرأ أيضًا

كسور هشاشة العظام.. هل لها علاج؟

وجود الشرائح والمسامير خطر في هذه الحالات

كيف تحمي عظامك مع تقدمك في العمر؟

 




أضف تعليق