ماذا يأكل مريض تليف الكبد؟

اليوم : ٠٥ - ديسمبر - ٢٠٢٠

موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية
موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية

كلمات البحث

ماذا يأكل مريض تليف الكبد؟

ماذا يأكل مريض تليف الكبد؟
تليف الكبد
2020-02-09 05:21:29

كتبت: سماح عاشور

 

أكد الدكتور علي مؤنس، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، إن طعام مريض تليف الكبد يختلف من حالة لأخرى وفق درجة التليف، فالأكل السيء في غير مكانه يؤدي لضعف شديد وضمور في العضلات وقد يؤذي المريض نفسه نتيجة عاداته في الأكل.

 

وأضاف:"قبل الأكل اعرف في أي مرحلة أنت حتى تختار الطعام المناسب لحالتك"، مشيرًا إلى أن طعام مريض المرحلة الأولى يختلف عن الثانية كما يختلف عن الدرجة الثالثة.

 

وأوضح:"مريض التليف من الدرجة الأولى نتعامل معه كإنسان طبيعي ولكن نسبة الصفراء ضئيلة جدًا والألبومين طبيعي والسيولة طبيعية ولا يوجد استسقاء أو خلل مخي كبدي"، لافتًا إلى وجود بعض التحذيرات على مريض التليف في هذه الدرجة وهي أن يحافظ على نفسه من حدوث التهابات أو عدوى قد لا يستطيع الكبد مقاومتها، وعدم التعجل في زيارة، غسل الأيدي دومًا، عدم تناول أدوية المسكنات وخاصة الأسبرين وأدوية الروماتيزم، وإذا لزم  الأمر تناول "باراسيتامول" بجرعة صغيرة من 2-4 أقراص، تناول التطعيمات اللازمة إذا لم تصاب بفيروسات، وإذا كنت معرض للإنفلونزا تناول التطعيم الانفلونزا، وتجنب تناول الكحوليات.

 

وحذر مؤنس أيضًا مريض التليف من الدرجة الأولى من سوء التغذية لأنها تؤدي إلى تدمير الكبد، ونصحه بتقليل من الملح، وتناول الفاكهة والخضروات الطازجة، واللحوم بكل أنواعها والفرخ والسمك، واستعمال الزيوت النباتية، والزبادي مهم جدًا، مضيفًا:" كل ما تريد لكن باعتدال ولا تأكل المسبك والمقلي والمحمر".

 

وتابع:"لا تأكل بمفردك لأنه قد يصيبك بالاكتئاب مما يعين تدمير لحالتك الصحية، تناول الطعام مع أسرتك ولكن عود نفسك على الملح القليل، واحترس من اللحوم المصنعة والأسماك المملحة، ولا تأكل في مطاعم لحمايتك من أي عدوى، وتأكد من نضخ الطعام تمامًا، تناول مكسرات غير مملحة". وأشار إلى أن القهوة مفيدة لمرضى الكبد فتقلل سرعة تليف الكبد، وكذلك الشاي، ولكن اببعد عن المياه الغازية وعصير  المعلبات.

 

وشدد على ضرورة تردد مريض التليف من الدرجة الأولى على الطبيب كل 6 شهور للتأكد من أنه مازال في الدرجة الأولى، وإذا لاحظ تورم القدمين او انتفاخ البطن الطبيب وحده هو من يقرر إذا كان بسبب الكبد أم لا.

 

واستطرد:" إذا انتقلت للدرجة الثانية احذر من سوء التغذية قد تؤدي لتدهور حالة الكبد، تناول كل الأكل ولكن بطريقة منظمة وكميات معتدلة، واحذر من البقوليات والزبادي والمخللات والشطة، ولا تضع ملح على طعامك استبدله بليمون أو توابل لأن الطعام نفسه به ملح، كما حذر أيضًا من الدهون واستبدالها بالدهون النباتية، إلى جانب متابعة الطبيب كل 4 شهور حتى لا تنقتل للدرجة الثالثة.

 

وأوضح أنه في الدرجة الثالثة من التليف نسبة الصفراء تزيد عن 3، والألبومين يقل عن 2.8 الاستسقاء تزيد وقد تكون شديدة، والسيولة تقل ويكون المريض معرض لخلل مخي كبدي "غيبوبة كبدية"، لافتًا إلى أنه في حالى الاستسقاء قد يحتاج المريض إلى بذل مرة كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وفقد لا تفيده مدرات البول. وأردف على مريض التليف من الدرجة الثالثة الابتعاد تمامًا عن اللحوم وأي طعام به روح سواء فراخ أو أسماك وطيور وأرانب، والإمساك، ومدرات البول.

 

اقرأ أيضًا

بعيدًا عن أخذ عينة.. تعرف على طرق تشخيص تليف الكبد

علامات تنذر بالدخول في غيبوبة كبدية

بعضها خطير.. أسباب كثيرة تشترك في تورم القدمين

 




أضف تعليق