كيف تصل للوزن المثالي بعد عمليات السمنة؟

اليوم : ٠٢ - ديسمبر - ٢٠٢٠

كيف تصل للوزن المثالي بعد عمليات السمنة؟

كيف تصل للوزن المثالي بعد عمليات السمنة؟
الدكتور أسامة فؤاد
2020-02-02 09:32:47

كتبت: سماح عاشور

 

أكد الدكتور أسامة فؤاد، أستاذ جراحة السمنة والمناظير، أن المريض يجب أن يهترف أنه كان يمارس سلوكيات خاطئة كانت السبب وراء وصوله إلى السمنة والوزن الزائد، لذلك لابد أن يعمل على تغيير تلك السلوكيات بعد عمليات السنة سواء تكميم المعدة أو تحويل المسار للحفاظ على مكتسبات العملية.

 

وأوضح ان العملية تضع المريض على بداية الطريق الصحيح، وتضغط عليه بحيث لا يزيد في معدلات أكله، وإذا تناول المريض طعام زائد يشعر بألم في المعدة وقيء، بالتالي يجب على المريض أن يعدل سلوكياته وهي أهم تقطة في نجاح العمية، والتي تميز بين مريض وصل للوزن المثالي بعد العملية وآخرين لم يتمكنوا من ذلك.

 

وأضاف:"أهم تلك السلوكيات في الفترة الأولى بعد العملية وهي السنة الأولى التوقف عن جميع الأكل ذو السعرات الحرارية العالية مثل مثل المشروبات الغازية والشيكولاته والأيس كريم وخلافه، وتجنب تناول الطعام كل حين "النقنقة" لأنها ستؤدي إلى تناول كمية كبيرة من الطعام ووجبات أكثر وعدد سعرات حرارية أكثر".

 

وأشار إلى أن معظم المرضى لا يمارسون أي سلوك رياضي، مؤكدًا أهمية الرياضة لزيادة معدل الحرق ويقلل الترهلات ويساعد على شد الجسم، فيمكن المشي يوميًا لمدة نصف ساعة على الأقل، وإذا تمكن المريض من الاشتراك في "الجيم" بعد شهر أو شهر ونصف من العملية فهو أمر جيد.

 

وأكد دكتور أسامة فؤاد، أن اتباع السلوكيات الصحيحة يساعد المرض على الوصول للوزن المثالي بسهولة، ويقلل الشعور بالتعب بعد العملية بسنة أو اثنين، إضافة إلى عدم زيادة الوزن لفترات طويلة أو مدى الحياة، بالتالي لابد أن يوظاب المريض بعد العملية على ممارسة الرياضة والمشي والالتزام بوجبات معينة وتناول طعام صحي.

 

واستطرد:"المريض في أول 15 يوم سواء أجرى عملية تكميم المعدة أو تحويل المسار يتناول فقط عصائر أو سوائل شفافة ذات سعرات حرارية خفيفة، وبعد ذلك لمدة شهر أو شهرين يتناول أكل مسلوق "سوتيه"، ثم يبدأ الأكل العادي بشرط أن يكون مطهو جيدًا وسهل الهضم".

 

وأفاد بأن الفيتامينات من الأمور الأساسية بعد عمليات السمنة أي كان نوعها للحفاظ على النضارة وعدم حدوث ترهلات بكثافة، ففي حالة التكميم يستمر المريض على الفيتامينات لمدة سنة ونصف، أما تحويل المسار يستمر المريض على الفيتامينات مدى الحياة، وحديث البعض عن تناولها لمدة 4 شهور فقط لا يوجد حتى الآن أبحاث علمية تؤكد ذلك.

 

وأكد أستاذ جراحات السمنة، أن العملية تمثل جزء من كبير من الوصول للوزن المثالي، لكن تغير أسلوب الحياة واللايف ستايل يمثل الحزء الأكبر في الحفاظ على المكتسبات بعد الوصول للوزن المثالي.

 

اقرأ أيضًا

ماذا بعد جراحات السمنة؟

في هذه الحالات.. قد يزيد الوزن مرة أخرى بعد عملية التكميم

الطريقة الصحيحة لحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك

 




أضف تعليق