فيروس كورونا.. أعراضه وطرق الوقاية

اليوم : ١٣ - أغسطس - ٢٠٢٠

فيروس كورونا.. أعراضه وطرق الوقاية

فيروس كورونا.. أعراضه وطرق الوقاية
فيروس كورونا
2020-01-27 10:32:46

كتبت: سماح عاشور

 

"الفيروس المميت" ذعر يجتاح العالم بسبب فيروس كورونا، والذي أدى لوفاة نحو 41 حالة في الصين. ونظرًا لتشابه أعراضه مع الإنفلونزا يشعر الكثيرين بالخوف. فما هو فيروس كورونا وأعراضه وطرق انتقاله؟

 

قال الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والعلاج المناعى بالمصل واللقاح، إن فيروس كورونا يطلق عليه أيضًا متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وهو فصيلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تتسبب في عدد من الأمراض منها نزلات البرد الشائعة والمتلازمة التنفسية الحادة.

 

أعراض فيروس كورونا

وأوضح أن فيروس كورونا يصيب الجهاز التنفسى كالإنفلونزا، وتتشابه أعراضه الإنفلونزا العادية ولكنها أشد شراسة، وتتمثل في رشح وسعال، ارتفاع درجة الحرارة، ضيق في التنفس، احتقان في الأنف والحلق، آلام في الجسم، وفي الحالات المتقدمة قد يصاب المريض بمضاعفات كالالتهاب الرئوي والفشل التنفسي.

 

طرق انتقال الفيروس

وأضاف أنا الفيروس قد ينتقل  بشكل مباشر من خلال الاتصال المباشر بالإبل، المخالطة المباشرة للمصابين من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء السعال أو العطس، وبشكل غير مباشر عن طريق ملامسة الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس، ومن ثم لمس الفم والأنف والعين، أو الملامسة غير المباشرة للإبل ومحيطها ومنتجاتها.

 

علاج فيروس كورونا

وأكد أنه لا توجد علاج لفيروس كورونا، والمصابين به يتناولوم مضادات الفيروسات، أدوية تخفيف الألم والحمى، وشرب الكثير من السوائل والبقاء فى المنزل والراحة.

 

الوقاية من الفيروس

نصح الدكتور أمجد الحداد، الجميع باتباع الخطوات التالية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا:

1- غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون، بعد السعال أو العطس واستخدام دورات المياه، وبعد التعامل مع الأطعمة وإعدادها.

2- استخدام المحارم الورقية عند السعال أو العطس أو استخدام أعلى الذراع وليس اليدين وتجنب ملامسة الأنف والعينين والفم باليد.

3- تجنب التواصل المباشر مع الأشخاص المصابين بأي مرض، وتجنب التعامل مع الحيوانات وبالأخص الجمال.

4- تجنب لمس العينين والأنف أو الفم بدون غسل اليدين.

5- المحافظة على العادات الصحية كالتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كاف من النوم.

6- يجب على الأشخاص المصابين بالضعف المناعى والحساسية، وكبار السن والأطفال والسيدات الحوامل، بالابتعاد عن أى شخص مصاب بالإنفلونزا، حيث إنهم أكثر تعرضًا للفيروس، نظرًا لضعف مناعتهم.

 

اقرأ أيضًا

7 طرق لوقايتك من فيروس "كورونا"

5 طرق للوقاية من "الكورونا" في موسم الحج.. واحذر هذه الأعراض

تحت شعار "هام للغاية".. الصحة ترسل خطابًا إلى المديريات بشأن الفيروس الغامض

 




أضف تعليق