بعضها نتجاهله.. 14عرض ينذر بالإصابة بالسرطان

اليوم : ٠٢ - ديسمبر - ٢٠٢٠

بعضها نتجاهله.. 14عرض ينذر بالإصابة بالسرطان

بعضها نتجاهله.. 14عرض ينذر بالإصابة بالسرطان
صورة تعبيرية
2020-01-22 08:22:52

كتبت: سماح عاشور

 

تغيرات عديدة قد تطرأ على جسم الإنسان بعضها بسيط وعلاجها سهل، والبعض الآخر يحمل في طياته مخاطر كثيرة، لذلك يجب الانتباه ومعرفة بعض التغيرات التي قد يعتبرها البعض بسيطة لكنها قد تكون إنذار صارخ بأمراض خطيرة يأتي في مقدمتها السرطان.

 

قال الدكتور مدحت خليل، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، إن هناك بعض الأعراض التي يعتبرها الكثيرون بسيطة لكنها قد تكون إنذار شديد اللهجة بالإصابة بأمراض خطيرة ومنها السرطان، موضحًا أن هناك نحو 15 عرض قد يكون مقدمة للإصابة بالسرطان.

 

1- الفقدان غير المبرر للوزن، فإذا خسرت أكثر من 10% من وزنك خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع دون سبب معروف كالإسهال اتباع تظام غذائي ونزلات البرد أو ممارسة رياضة بشكل زائد، فهذا علامة خطيرة تستدعي إجراء الفحوصات، فقد تكون أحد علامات الإصابة بأحد الأمراض الخطيرة على رأسها السرطان.

 

2- التغيرات الجلدية ومنها "الحسنات على الجلد" لأنها تعتبر أورام حميدة، وتبقعات الجلد، والوحمات الملونة وأي تغير في لون الجلد بشكل غير معهود، فهي علامات تشير للإصابة بأمراض خطيرة يجب ألا نهمل فيها.

 

3- ملاحظة تغيرات في منطقة الفم، لأن بعضها قد يكون غير حميد ومنها "لطع بيضاء" على جانب الفم من الداخل وأحيانًا على أطراف اللسان ولا تتحسن، وهنا لابد من التوجه للطبيب لأنها قد تتحول لخلايا سرطانية.

 

4- الحرارة المتكررة أو ما يطلق عليه "الحمى مجهولة الأصل" وهي ارتفاع الحرارة لأكثر من 3-4 أسابيع ولا تستجيب للعلاجات التقليدية من مضادات الحرارة ومضادات حيوية، ويندرج تحتها أسباب كثيرة منها عدوى بكتيرية وفيروسية وأمراض مناعة ذاتية وسرطانات الدم، فالسرطان قد يفصح عن وجوده على هيئة حمي بسيطة تمتد لفترات طويلة.

 

5- الآلام المتفرقة بالجسم، والتي لا تستجيب للمسكنات ومستمرة لفترات طويلة، فغالبًا ما تكون عرض من الأعراض الخطيرة.

 

6- من العلامات الخطيرة أيضًا خروج الدم من أي جزء من جسم الإنسان، سواء دم في البراز وهنا لابد من إجراء منظار لأن السبب قد يكون بواسير أو لحمية القولون أو سرطان قولون، وكذلك القيء الدموي علامة من علامات التهاب المعدة وورم المعدة، وبثاق مدمم أحد علامات الالتهاب الشعبي، السل أو الدرن أو أورام الشعب الهوائية.

 

7- تغيرات الثدي عند الرجل والمرأة، فنسبة 1% من سرطانات الثدي قد تصيب الرجال، كما أنه يصيب أعمار مختلفة، فقد يصيب الفتيات في عمر المراهقة، والبالغين والمرأة بعد انقطاع الطمث، وتزداد عوامل الخطورة إذا كان هناك تاريخ عائلي بالمرض، أو تناول السيدة علاجات هرمونية، وكذلك السيدات اللاتي لم ينجبن فهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

 

8- تغيرات الدورة الشهرية، قد تكون علامة من علامات أورام تصيب هذه  المنطقة.

 

9- بالنسبة للرجال إذا كان هناك تغيرات واضطراب البول، أو في حالة تركيب قسطرة، يجب إجراء دلالات أورام.

 

10- صعوبة البلع سواء الماء والأكل قد تكون علامة من علامات تقلص المريء أو ورم في المريء.

 

11- الآلام الشديدة في البطن، والتي تسبب أرق للمريض واكتئاب، ولا تستجيب للعلاجات التقليدية وهنا يجب عمل الفحوصات الكافية؛ لأنها قد تكون ناتجة عن مشكلة خطيرة.

 

12- الانتفاخ والشكوى الدائمة من عسر الهضم، ربما تكون إشارة للإصابة بورم في القولون.

  

13- إذا لاحظ الشخص زيادة حجم الغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة أو تحت الإبط وأعلى الساقين، عليهم التوجه لطبيب متخصص.

 

14- الإرهاق المستمر فقد يكون عرض من الأعراض الخطيرة.

 

اقرأ أيضًا

لن تتخيل.. الإفراط في هذه الأكلات قد يصيبك بسرطان المعدة

ارتجاع المريء.. كل ما تريد معرفته عنه

4 فيتامينات تحميك من الإصابة بالسرطان

 




أضف تعليق