هل يصيب البهاق الأطفال؟

اليوم : ١٣ - أغسطس - ٢٠٢٠

موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية
موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية

كلمات البحث

هل يصيب البهاق الأطفال؟

هل يصيب البهاق الأطفال؟
البهاق
2019-12-30 06:42:07

كتبت: سماح عاشور

 

قد تلاحظ بعض الأمهات تغير لون بعض المناطق في جسم أطفالهم وظهور بقع البيضاء، مما يثير قلقهم حول أسباب ظهور تلك البقع. ويبقى السؤال هل يصيب البهاق الأطفال؟

 

يقول الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ الأمراض الجلدية، إن البهاق مرض جلدي يصيب الكبار والأطفال والرضع خاصة، ويظهر في هيئة بقع بيضاء ببعض مناطق الجسم، نتيجة اضطرابات في مادة الميلانين المسئولة عن الصبغة في الجلد.

 

وأرجع ظهور البهاق عند الأطفال إلى عدة عوامل منها؛ حدوث خلل في مناعة الطفل مما يؤدي إلى تدمير بعض خلايا التصبغ وظهور البقع البيضاء، أو نتيجة حدوث اضطرابات في الجينات الوراثية، وتعرض جلد الأطفال للشمس بشكل مفرط، أو كنتيجة تأثير بعض الكيماويات الموجودة أحيانًا في مستحضرات الأطفال كالشامبو.

 

وللوقاية من مرض البهاق عند الأطفال، أكد الفكهاني أهمية اتباع عادات صحية والمحافظة على بيئة صحية حول الطفل، وأن يتناول الأغذية المفيدة التي تمده بجميع العناصر التي يحتاجها، والبعد عن التعرض المفرط للشمس، وكذلك البعد عن الإفراط في تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين C والذي يزيد من احتمالية الإصابة بالبهاق عند الإفراط في تناوله، إضافة إلى البعد عن استخدام المستحضرات التجميلية للأطفال التي تحتوي على كيماويات تضر جلد الأطفال.

 

وأضاف أن علاج البهاق عن الأطفال يتمثل في كثرة تناول فيتامين د والذي بطبيعته يعمل على تجديد الخلايا الميتة بخلايا جديدة، وتناول بعض أنواع المنشطات التي تساعد على القضاء على مرض البهاق لدى الرضع مثل الستيرويد والذي يعمل على إعادة اللون الطبيعي للجلد، كما ينصح أيضًا باستخدام بعض المرطبات للجلد بشكل موضعي على المناطق المصابة التي تساعد على تقشير جلد الأطفال مما تساعد على تكوين خلايا جديدة وإعادة اللون من جديد للجلد ومن هذه المرطبات الستيروئيدات.

 

اقرأ أيضًا

كيف تعرف بقع البهاق؟

طرق طبيعية لعلاج البهاق والحد من انتشاره

تعرف على حقيقة علاج البهاق بالعسل والثوم

 




أضف تعليق