سبب التجشؤ المستمر.. انتبه قد يكون إنذار لهذا المرض

اليوم : ٠١ - ديسمبر - ٢٠٢٠

موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية
موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية

كلمات البحث

سبب التجشؤ المستمر.. انتبه قد يكون إنذار لهذا المرض

سبب التجشؤ المستمر.. انتبه قد يكون إنذار لهذا المرض
صورة تعبيرية
2019-12-24 01:08:40

كتبت: سماح عاشور

 

قال الدكتور علي مؤنس، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد، إن التجشؤ ينتج عن امتلاء المعدة بالغازات، فيتم خروج الغازات المبتلعة من المعدة من خلال التجشؤ، لأن التجشؤ يريح الانتفاخ، وهو موجود في 42% من حالات ما بعد الأكل إما بصفة مؤقتة طبيعية، أو بصفة مستمرة تحتاج البحث والعلاج.

 

وأوضح:"عندما تمتليء المعدة بالهواء تنتفخ، وتبدأ فواهة المعدة العلوية تفتح وتخرج الغازات من الفم، وبخروجها تهدأ البطن المنتفجة ويشعر المريض بالراحة، مشيرًا إلى أن هناك أكلات ومشروبات تزيد التجشؤ منها المشروبات الغازية ومنتجات الألبان، والبيرة، فيظل المريض تجشأ حتى يشعر بالراحة".

 

وأضاف:"الحالة النفسية هي أساس مشاكل الجهاز الهضمي، فالتوتر والضيق يجعلك تبتلع هواء دون أن تدري فتنتفخ المعدة ويترتب على ذلك نفس سريع وتجشؤ وحموضة"، لافتًا إلى أن التجشؤ يأتي نتيجة التصرفات والأكل، بمعنى أنه إذا تعلم الشخص التصرفات الصحية ونوعية الأكل الصحي لن يحدث تجشؤ.

 

أما إذا كان التجشؤ متكرر ومستمر، يقول الدكتور علي مؤنس:"قد يكون له سبب مرضي منها الجرثومة الحلزونية، التهابات في المعدة، الارتجاع المريء، مع اتساع فواهة المعدة تخرج الغازات باستمرار من الفم في شكل تجشؤ"، بالتالي التجشو يتحكم فيه 4 عوامل؛ تصرفات الإنسان، نوعية الأكل، الحالة النفسية، أن أسباب مرضية.

 

ووجه مؤنس مجموعة من النصائح للتقليل من التجشؤ منها تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا، فتصل مدة تناول الوجبة نحو 20 دقيقة على الأقل، وغلق الفم أثناء تناول الطعام ويجب أن يتعلم الأطفال تلك العادة منذ الصغر، تناول الشوربة بالملعقة وليس من الطبق مباشرة، تجنب الأكلات التي تساعد على الغازات مثل البروكلي الأرنبيت اللبن ومنتجات الألبان، وكذلك الابتعاد عن شرب المواد الغازية بجانب الأكل، والأفضل المياه مضاف إليها بعض أوراق النعناع.

 

وحذر أستاذ الجهاز الهضمي، من تناول العلكة باستمرار، والتدخين لأنه يؤدي لابتلاع كمية كبيرة من الهواء، ناصحًا بممارسة رياضة المشي بعد الطعام، وجميعها تصرفات تحد من تكون الغازات والتجشؤ.

 

اقرأ أيضًا

نصائح لتقليل غازات القولون.. ولابد أن تتوجه للطبيب في هذه الحالات

احذر..ليست كل آلام البطن والانتفاخ سببها القولون

جرثومة المعدة.. أسبابها وكيف تتجنب الإصابة بها؟

 

 




أضف تعليق