د.محمد وائل يكشف عن أهم العوامل التي تسبب ضعف سمع وطنين

اليوم : ٠٢ - ديسمبر - ٢٠٢٠

موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية
موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية

كلمات البحث

د.محمد وائل يكشف عن أهم العوامل التي تسبب ضعف سمع وطنين

د.محمد وائل يكشف عن أهم العوامل التي تسبب ضعف سمع وطنين
الدكتور محمد وائل
2019-12-23 00:32:21

كتبت: سماح عاشور

 

عوامل كثيرة قد تتسبب في ضعف السمع والطنين، وربما يصاب الإنساب بحالة ضعف سمع مفاجئة وهي الأخطر لأنها تتطلب العلاج في غضون 3 أيام وإلا لن يكون هناك علاج. يوضح الدكتور محمد وائل، اسشاري أمراض السمع والإتزان، أهم المشكلات التي تؤثر على الأذن وكيفية التعامل معها.

ضعف العصب السمعي

شدد الدكتور محمد وائل، على أهمية استعمال مريض ضعف السمع سماعة الأذن لأن قدرته على تفسير الكلام تقل مع الوقت، وقد يصل لمرحلة ضمور العصب السمعي، وحينها لن يتمكن طول حياته من استعمال السماعة، وسيظل طوال العمر معزول عن العالم ويعاني من اكتئاب لعدم القدرة على التواصل مع الآخرين، مؤكدًا أهمية استخدام السماعة بانتظام للحفاظ على عصب السمع، لأن ضمور العصب ليس له علاج على مستوى العالم.

وأضاف:"لابد من استعمال السماعة التي تناسب حالتك وطبيب السمع والإتزان هو الأنسب لاختيار ما يناسبك فهو على دراية بجميع الشركات على مستوى العالم ويعرف السماعة المناسبة بكل شركة لكل حالة".

 

مرضى السكر والضغط

ونصح مرضى السكر والضغط بمتابعة السمع كل 6 شهور بانتظام قائلًا:" أذنك في موضع خطر ولابد من الاطمئنان عليها دوريًا، لأن مرض السكر يؤثر على الأوعية الدموية والأعصاب وقد يسبب ضعف سمع ومشكلة في الإتزان والتهابات في الأذن الوسطى والداخلية والخارجية، والضغط قد يسبب طنين ويظهر في صورة صفارة في الأذن ثم يكتشف المريض أنه مصاب بارتفاع الضغط"، لافتًا إلى أن الضغط هو القاتل الصامت قد يسبب نزيف في المخ وجلطة، لذلك لابد من ضبط السكر والضغط قبل التوجه لطبيب السمع والإتزان.

 

ضعف السمع المفاجيء

وحذر من إهمال علاج الطنين المفاجيء وضعف السمع المفاجيء، قائلًا:"ما لم يتلقى المريض العلاج في خلال 3 أيام لا يوجد علاج بعد ذلك، لكن يمكن أن يعود سمعه طبيعي إذا حصل على العلاج المناسب في خلال 3 أيام من ضعف السمع المفاجيء، مؤكدًا أن ضعف السمع المفاجيء ليس له علاج على مستوى العالم والحل الوحيد هو السماعة الطبية، لذلك عامل الوقت مهم جدًا.

وأوضح أنه إذا صاحب الطنين ضعف السمع فهذا يعني أن عصب السمع حدث به ضعف ولا يوجد دواء يعوض ضعف عصب السمع، وهنا نحتاج العلاج الصوتي من خلال سماعه معها جهاز لعلاج الطنين، ونسبة النجاح من 80-85%.

 

أدوية تسبب ضعف سمع

كما حذر من الإكثار من تناول الريفو والأسبرين لأنها تسبب ضعف سمع وطنين مع مجموعة أخرى من الأدوية تندرج تحت مسمى "أدوية مسممة للأذن"، وفي حالة تناولها للضرورة يجب متابعة منتظة للسمع كل أسبوعين بإجراء اختبار سمع.

 

ضعف السمع عند الأطفال

وأشار إلى أن النمو اللغوي للطفل يحدث خلال أول 5 سنوات لذلك إذا كان طفلك متأخر في الكلام فلديه فرصة للعلاج خلال تلك الفترة وأن يتكلم بصورة طبيعية، وإلا سيظل طوال عمره لديه مشكلة في الكلام، مشيرًا إلى ضرورة علاج اللحمية المتضخمة في الأطفال لأنها تسبب مشاكل كثيرة بداية من صعوبة التنفس، التهابات مستمرة في الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية والأذن والوسطي، ومعها ضعف سمع مما يؤثر على النمو اللغوي للطفل ويسبب التأخر الدراسي، مشيرًا إلى أن اللحمية يمكن إجرائها في أي سن طالما الطفل يمكن تخديره.

 

غسل الأذن

ونصح الأطباء والمرضى بالصبر عند غسل الأذن، لأن الشمع يكون جاف فضخ المياه بشدة قد يسبب ثقب في طبلة الأذن، والأفضل استخدام مذيب للشمع ثم غسل الأذن فيخرج الشمع بسهولة،

 

اقرأ أيضًا

إذا انطبقت عليك تلك الأعراض فأنت تعاني ضعف سمع

انتبه.. إهمال علاج طنين الأذن يعرضك لفقدان السمع

قد تفقدك السمع.. أدوية نأخذها يوميًا دون أن ندرك خطورتها


 




أضف تعليق