لتفادي مضاعفاته.. 8 نصائح مهمة لمرضى ارتفاع ضغط الدم

اليوم : ٠٢ - ديسمبر - ٢٠٢٠

موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية
موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية

كلمات البحث

لتفادي مضاعفاته.. 8 نصائح مهمة لمرضى ارتفاع ضغط الدم

لتفادي مضاعفاته.. 8 نصائح مهمة لمرضى ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم
2019-12-19 07:04:57

كتبت: سماح عاشور

 

يعد ضغط الدم المرتفع من أكثر الأمراض شيوعًا، وأحد أسوأ المشاكل الصحية في العالم، وتحدث الإصابة به الإجهاد أو التوتر أو السمنة وعدم ممارسة الرياضة، فضلاً عن عامل الوراثة وبعض الأسباب الأخرى، كما أوضح الدكتور أحمد سمير أبو حليمة، أستاذ الأمراض الباطنية بطب عين شمس.

 

وحذر أبو حليمة من خطورة إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم نظرًا لأنه يسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة كمشاكل الشرايين والأزمات القلبية وأمراض الكلى، لذا فإن أفضل طريقة للسيطرة عليه هي اتباع نظام غذائي سليم وفعال، موجهًا مجموعة من النصائح الغذائية يجب اتباعها لمرضى ارتفاع ضغط الدم، لتفادي مخاطر ارتفاع ضغط الدم:

 

1- الحد من استهلاك الملح: يعد استهلاك كميات كبيرة من الملح أمراً خطيراً بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع، حيث يساعد الملح في تخزين الماء في الجسم، مما يؤدي لارتفاع الضغط بشكل كبير، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح الكاتشب والمعلبات.

 

2- الابتعاد عن الأطعمة المصنعة: تعمل الأطعمة المصنعة مثل الخبز ذي الصلاحية الطويلة المدى، واللحوم المصنعة، والأطعمة المعالجة والمعبأة لضمان صلاحية أطول، على رفع مستوى ضغط الدم، لذا يجب تجنبها.

 

3- الامتناع عن استهلاك الزيوت الدهنية: الزيوت الغنية بالدهون تساعد في زيادة مستوى الكوليسترول بالدم، ما يؤدي لارتفاع مستوى ضغط الدم، لذا يجب تفادي استخدامها.

 

4- الابتعاد عن تناول الكحول: يؤدي تناول الكحول إلى انقباض الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، فضلاً عن زيادة الوزن لذا ينصح بتجنبه.

 

5- عدم شرب القهوة: نسبة الكافيين الموجودة بالقهوة تؤدي إلى ارتفاع فوري في مستوى ضغط الدم، لذا يجب تجنب الاستهلاك المنتظم للقهوة.

 

6- الإقلاع عن التدخين: يؤدي النيكوتين الموجود في السجائر إلى ارتفاع ضغط الدم وانسداد الشرايين، لذا يتوجب على مرضى ضغط الدم الإقلاع فوراً عن التدخين.

 

7- التقليل من تناول المنتجات الحيوانية: تعتبر المنتجات الحيوانية كاللحوم واللحوم المصنعة والبيض والزبدة منتجات غنية بالدهون، لذا فهي تساهم في رفع مستويات الكوليسترول السيئ وتؤدي لارتفاع ضغط الدم.

 

8- الحرص على تناول الحبوب الكاملة: لأنها غنية بالألياف، تساعد الحبوب الكاملة كالقمح الكامل والشوفان والشعير في تفتيت الكوليسترول والدهون، وتمنعها من الترسب في الشرايين، ما يساعد في تدفق الدم بسهولة وبالتالي انخفاض الضغط.

 

اقرأ أيضًا

لمرضى ضغط الدم.. يمكنكم الاستغناء عن الأدوية بهذه الطريقة

تحذير: إهمال علاج الضغط المرتفع يهدد بالجلطات وفشل عضلة القلب

تعرف على كيفية التشخيص الدقيق لمرض ارتفاع ضغط الدم

 

 

 




أضف تعليق