لمرضى السكري.. تعرف على سبب الشعور بألم في قدمك

اليوم : ٠٢ - ديسمبر - ٢٠٢٠

موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية
موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية

كلمات البحث

لمرضى السكري.. تعرف على سبب الشعور بألم في قدمك

لمرضى السكري.. تعرف على سبب الشعور بألم في قدمك
صورة تعبيرية
2019-12-13 06:49:11

كتبت: سماح عاشور

 

"هل تعاني من مرض السكري ويصاحبه ألم شديد بالقدمين؟" لمعرفة السبب وراء ذلك، ومدى تأثير مرض السكري على القدم، يقول الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحات العظام والمفاصل بجامعة عين شمس:"إذا كنت مريض بالسكرى فهناك احتمالية كبيرة بأن تعاني من ألم شديد في الجسم وخاصة الأطراف وذلك نتيجة لما يعرف بالاعتلال العصبي السكري".

 

ويوضح عبد الباقي، أنه في معظم الأحيان يعاني مرضى السكر من ألم شديد وخدر في القدمين والساقين؛ وذلك لأن ارتفاع مستوى السكر في الدم قد يؤدي إلى تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم وخاصة القدمين، ويعرف تلف الأعصاب الناتج عن مرض السكر بـ"الاعتلال العصبي السكري".

 

ويضيف أن الاعتلال العصبي السكري هو أحد المضاعفات الشائعة والخطيرة لمرض السكر، وهناك احتمال يقترب من الـ 60% من الأشخاص الذين يعانون من السكري أن يصابوا بمثل هذا الاعتلال، سواء في حالات السكري من النوع الأول، أو السكري من النوع الثاني".

 

ويشير إلى أن الاعتلال السكري ينقسم إلى أربعة أنواع، ويمكن الإصابة بأكثر من نوع منهم في وقت واحد، وهذه الأنواع تتمثل في:

 

اعتلال الأعصاب السطحي

وهو النوع الأكثر شيوعًا، ويؤثر على القدمين والساقين أولًا، فيشعر المريض بالخدر واللسعات المتفاوتة في القدم والكاحل، كما يفقد القدرة على التوازن، ويعاني من مشاكل حادة في القدم مثل القُرح، والعدوى، وآلام المفاصل والعظام.

 

الاعتلال العصبي المُستقل

وفي هذه الحالة يعاني المريض من سخونة شديدة في جميع أنحاء الجسم وخاصة القدمين، كما يعاني من انخفاض حاد في ضغط الدم بعد الجلوس أو الوقوف.

 

الضمور العضلي 

ويؤثر الضمور العضلي على الأعصاب الموجودة في الفخذين أو الوركين أو الأرداف أو الساقين. ويشيع هذا النوع لدى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني والبالغين من كبار السن، فيشعر المريض بألم شديد ومفاجئ في الورك أو الفخذ، ويعاني من ضعف وضمور في عضلات الفخذ، كما يصعب على المرض الوقوف بعد الجلوس لفترات طويلة ويقل وزنه مع الوقت.

 

اعتلال العصب الأحادي 

ويشمل حدوث تلف في عصب محدد في الوجه أو الساق ويشيع في كبار السن. وتظهر أعراضه بشكل مفاجئ وتتلاشى الأعراض في العادة من تلقاء نفسها خلال بضعة أسابيع أو أشهر، ويشعر المريض بألم حاد في قصبة الساق أوالكاحل أو أسفل الظهر أو الجزء الأمامي من الفخذ.

 

ويشير إلى أنه لا يمكن منع الاعتلال السكري بشكل تام ولكن ننصح دائمًا بمراقبة مستويات السكر في الدم للتقليل من حدته وتخفيف الألم وذلك باتباع نمط حياة صحي والابتعاد عن كل مسببات ارتفاع مستوى السكر في الدم كالحلويات والموالح وغيرها.

 

اقرأ أيضًا

4 خطوات تجنبك الإصابة بخشونة الركبة

ارتشاح الركبة.. تعرف على السبب الرئيسي له

وجود الشرائح والمسامير خطر في هذه الحالات

 




أضف تعليق